من هنا يبدأ الخبر

في إطار الوطن…أوشن يشرح للصنايبي مفهوم تامغرابيت 1/2

إخباري – الموقع 

نشر موقع تامغرابيت،مقالا  لصاحبه الدكتور عبد الحق الصنايبي، ومع الإحترام الكامل والتام لوطنيته، ومايقوم به من أجل البلاد، لكن المقال تضمن العديد من التسويق لموقعه وما يحاول الترويج له، حسب تفاعل المغاربة وتعليقاتهم، وعلى رأسهم حساب على موقع x (تويتر)  لصاحبه  أوشن، وهو دكتور أكاديميا كذلك (بالمناسبة طلبنا منه أن نذكر في هذا المقال الدكتور فرفض)، وهذا رد الدكتور أوشن، (يقول الصنيابي الثقة في الوثيقة، وأوشن يقول هاك الوثيقة)، وطبعا للمتابعين حق الحكم والتقدير.

وهذا ما بلغنا من الدكتور أوشن دون أي تعديل من الموقع :

▪︎ #تعليم_المتحذلقين_أسس_التحقيق_ورزانة_التدقيق!

▪︎يقول صاحب موقع تمغربيت في مقال اقل ما يقال عنه اضحوكة المقالات، في غياب تام للمعرفة التاريخية و الإفتقار لأسس بناء #مقال_معرفي مزود بالادلة التاريخية و العلمية مقال مليئ بالعاطفة و العشوائية و السرد الحكواتي للجدات الذي تعلمناه بعيدا عن الواقع و تعودنا سماعه حتى خاله المغاربة حقيقة بلد ان حتى سؤد الجدات الجميع اكثر واقعية من هذا السرد الخرافاتي و هذا مبدأ صناع الايديولوجيات و البروباغندا كما قال الألماني جوزيف غوبلز مؤسس البروباغندا الألمانية في عصر هتلر [اكذب اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الجميع] ، ناهيك عن سياسة التخوين التي نعلم مرجعيتها جيدا، و التي تضمنها المقال العنصري، تجاه المغردين الذين ينشرون عن تاريخ المغرب الأمازيغي و توضيح المغالطات و السرقات و تغيير كلمة امازيغي بمفردات لم نكتبها قط!.
▪︎ ▪︎المغالطة الأولى هي 12 قرنا، لأن 12 قرن فقط فترة ظهور الادارسة و الذين ظهر قبلهم غيرهم و بالتالي تقزيم تاريخ المغرب، بل نسف كامل لتاريخ مغربي قديم هو تاريخ الامازيغ في #إقصاء_تام عن سبق الإصرار للعقلية التي يتبعها القوميون العرب و هنا كشف عن #فكره الذي يضرب في ما تصوره الصورة الأولى [#المغرب_اولا] ، فهنا ينطلق من #المشرق_أولا من حيث جاء إدريس كما يتصور هو ليصنع للمغاربة البربر المتخلفين دولة و أمة و بالتالي فهنا المشرق اولا و ليس المغرب اولا، لان من يصنع تاريخ أي امة هو شعبها الأصلي.
▪︎ثم إن 12 قرنا تقصي ما فعله الامازيغ المغاربة بالمشارقة من طرد و تحرير، و هذه ضربة أخرى للاكاذيب الأسطورية التي روجها صاحب المقال باعتبار المغرب كوميديا الاراضي و انها مائدة ضيوف بيته، التي يدعوا اليها اي أجنبي!

ولا ينبغي ان ننسى الحروب بين بربر العدوة [المغاربة] كما يسمون في مصادر العصر الوسيط و بين الأندلسيين ، و كانت العداوة متجلية و يمكن ان يراجع كاتب المقال تلك المصتظر و المراجع ، و اما السر بعدم وجودها بالمغرب فهو واضح لان هوية الشعب آنذاك امازيغية فقط!
▪︎فلا وجود لمستعربين بنفس الوتيرة التي رايناها حاليا، فمن الطبيعي أن لا يكون هناك صؤاع عرقي في المغرب لأن هناك عرق واحد امازيغي هو المسيطر مع وجود وافدين قلة سينصهرون لاحقا!

▪︎و المغالطة التي سنتحدث عنها و نكشف جهل صاحب المقال باقرب العصور إليه و هو القرن 18 عشر و عدم تحققه من المقالات التي ينشرها في عشوائية تامة و تخبط للأراء محاولة لكسب عاطفة الجميع و هذه هي الإيديولوجية و ليس العلم و التاريخ لان التاريخ لا يجزأ و العلم لا عاطفة فيه!!

▪︎سنذهب لأحد اشهر الفلاسفة في عصره و صاحب ثورة تنويرية في اوروبا و هو ديفيد #هيوم الذي تحدث عن المسألة التي أنكرها صاحب المقال لإبراز تخبط صاحب المقال و عدم إلمامه بتاريخ المغرب أصلا، فقط مجرد محاولة عاطفية لصناعية وهم مكرس في عقول المساكين و لكن لا يكفي للنجاح في تأسيس شيء!

▪︎في القرن 18 عشر تحدث ديفيد هيوم الفيلسوف الاسكتلندي عن #المور و ذكر حروبهم الأهلية التي حصلت بالمغرب بين [جيش عب يد البخاري و المغاربة] و ما حصل بعد وفاة السلطان اسماعيل و هذا يعني ان ديفيد هيوم كان مدركا لهذا الحدث الذي وصل صداه لمنطقته!

▪︎فيقول #ديفيد_هيوم عن الحروب التي وقعت في المغرب مقارنا إياها بالحروب التي حصلت بين البروتستانت و الكاثوليك في اوروبا :”” إن الحروب الأهلية التي وقعت قبل بضع سنوات في المغرب، بين السود والبيض بسبب بشرتهم فقط و التي تقوم على اختلاف لطيف نحن نضحك عليهم، لكنني أعتقد أنه إذا تم ضبط الأمور بشكل دقيق، فإننا نوفر المزيد من الفرص #للمور للسخرية منا اكثر، فما كل تلك الحروب الدينية التي سادت في هذا الجزء المهذب و المتعلم من العالم، إنها بالطبع أكثر عبثية من الحروب الأهلية المغربية ، فإختلاف لون البشرة هو اختلاف #حساس و #حقيقي لكن الصراع حول مادة الإيمان، هو أمر سخيف تماما و غير مفهوم”””!!!!

إ

إ

 

إ

 يتبع…غدا. 
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط