من هنا يبدأ الخبر

تتويج الفائزين في مسابقة “السينما في خدمة المساواة”

إخباري- الرباط

 

في محطة جديدة لها ضمن مشروع “السينما في خدمة المساواة” والذي يحظى بدعم السفارة الفرنسية بالمغرب، وبشراكة مع كل من جمعية منتدى المجازين بالقصر الكبير وجمعية السينما للجميع وفي كل مكان، نظمت جمعية نعمة للتنمية يوم الجمعة 10 يونيو 2022 بقاعة با حنيني بالرباط، حفلا فنيا وإبداعيا ضخما للإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز المسابقة الفنية والإبداعية حول موضوع “السينما في خدمة المساواة”، بحضور جماهيري كبير، يتقدمهم ضيف شرف الحفل الفنان والسينمائي العالمي وبطل الفنون القتالية محمد قيسي.


وفي كلمة لها باسم الجمعيات الشريكة في المشروع، قالت حفيظة بنصالح، رئيسة جمعية نعمة للتنمية أن هذه الأمسية “لنحتفل معا بالمرأة وبقيم المساواة التي من المؤكد أنما سنواصل العمل من أحل ترسيخها في أفق مجتمع متجانس يعترف بدور المرأة ويمنحها مكانتها اللائقة التي تستحقها”.


وأضافت أن الاعلان عن نتائج المسابقة التي تم إطلاقها للمبدعين الشباب والمحترفين حول موضوع “السينما في خدمة المساواة” وذلك ضمن برنامج المشروع الذي نعمل على تنفيذه ويحمل نفس العنوان ويحظى بدعم من السفارة الفرنسية بالمغرب وبشراكة مع كل من جمعية السينما للجميع وفي كل مكان وجمعية منتدى المجازين بالقصر الكبير اللذين ما فتئا يعملان من أجل التعريف بدور السينما في محاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي، مضيفة قولها: لقد توصلنا منذ الاعلان عن المسابقة بالعشرات من المشاركات التي قمنا بداية بتقييمها وتصنيفها وكان من الصعب أن نفضل بعضها على بعض لكن في النهاية كان لا بد من اختيار افضلها بناء على تفاصيل فنية ودرامية صغيرة.
بعد ذلك، تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة التي ترأستها الفنانة فاطمة بوجو، والتي ضمت كلا من:
– ذة. حفيظة بنصالح، رئيسة جمعية نعمة للتنمية
– ذة. كريمة زهري، رئيسة جمعية السينما للجميع
– ذة. رشيدة طاهري، خبيرة في مقاربة النوع
– ذة. صالح ألحيان، عضوة بجمعية نعمة للتنمية
– ذة. عائشة سمير، حقوقية
– ذ. الحسن أيت بيهي، الكاتب العام لجمعية نعمة

وفي تقريرها الذي قدمته حول العمل الذي قامت به اللجنة، قالت رئيسة لجنة التحكيم أن الهدف من المسابقة هو تشجيع وتحفيز المشاركات والمشاركين من أجل التعاطي مع قضايا مقاربة النوع بحضور البطل السينمائي العالمي محمد قيسي الدي كان ضيف شرف المهرجان ليتم الإعلان عن الفائزات على الشكل التالي:
– الجائزة الأولى: فيلم “ماشي بوحدي” للطفي أشرف
– الجائزة الثانية: فيلم “ماشي عيب” لسلمى الركيبة
– الجائزة الثالثة: فيلم “الحلم” لمحمد الذهبي
وإيمانا من اللجنة بأهمية بعض الأفلام تقرر منحها شهادات تنويه ودروعا تكريمية، حيث جاءت هذه القائمة على الشكل التالي:
– فيلم “الانتحار” لفاطمة الزهراء الذهبي
– فيلم “رياض أحلامي” لزينب تمورت
– فيلم “DISHES” لمروان الزرايدي
– فيلم “زواج القاصرات” لمروان إدجار (جمعية أسراك للثقافة والفن بطاطا)
كما تم أيضا تكريم البطل السينمائي العالمي محمد قيسي وممثلة السفارة الفرنسية السيدة وسام خوية، ليتم في الجزء الثاني من الأمسية تقديم مسرحية “الملح المسوس” لفرقة سلا ارت التابعة لجمعية نعمة للتنمية، وهي المسرحية التي تعالج من خلالها قضية زنا المحارم.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط