من هنا يبدأ الخبر

تطوان… افتتاح فعاليات ” تطوان عاصمة المجتمع المدني 2022 “

 

تطوان- محمد مسير أبغور

أطلقت منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار بالمغرب مبادرة عاصمة المجتمع المدني المغربي عام 2018 بحيث يتم منح الصفة لمدينة مغربية رائدة بخدمات مجتمعها المدني واختيرت مدينة تطوان عاصمة للمجتمع المدني لسنة 2022 ، حيث انطلقت فعالياتها اليوم الخميس 9 يونيو الجاري بقاعة العمالة.

حضر هذا اللقاء كل من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتس الذي أكد أن الحكومة تولي اهمية خاصة للمجتمع المدني للنهوض به ودعمه ومواكبته للقيام بالمهام الدستورية المنوطة به مستمدة مرجعيتها من أحكام الدستور ومن التوجيهات الملكية السامية ، كما أبرز ان الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان عملت على اعداد استراتيجية طموحة وقابلة للانجاز في مجال العلاقات مع المجتمع المدني للفترة 2022 – 2026 تاخد بعين اللعتبار التراكم الحاصل في هذا المجال .

من جانبه اكد رئيس منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والحوار مصطفى الزباخ أن هذه التظاهرة تشكل مناسبة من أجل تسليط الضوء على المخزون الثقافي والأدبي والديبلوماسي التي تختزنه ذاكرة المدينة .

أما بالبنسبة لمدير عام منظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة ” ايسيسكو ” سالم بن محمد المالك فقد اكد بدوره على أهمية مؤسسات المجتمع المدني باعتبارها الظهير المساند للدولة اذ تعمل على جعل البرامج التنموية الحكومية اكثر انصافا وعدلا في توزيع مقدوراتها ،هذا فضلا عن قدرتها على الاسهام الايجابي في وضع الخطط الاستراتيجية والمرحلية .

وتوج هذا اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة بين كل من الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان ومنظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار ” ايكس ” .

وستتواصل الفعاليات الى يوم السبت 11 يونيو الجاري بعدة جلسات علمية متعددة باشراف العديد من الاساتذة الجامعيين والباحثين والمفكرين من اجل جعل المجتمع المدني قادر على مواكبة قاطرة التنمية الحقيقية .

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط